محمد

 

 

قراءة: أماني عيسى

 

 

 

يعرض الدكتور مصطفى محمود في هذا الكتاب قصص ومقتطفات من أهم المواقف في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم, ويبرهن أنه لم يكن مجرد عبقري أو مصلح إجتماعي أو ولي كما يدّعي بعض الكتاب الماديين, بل كان معجزة تسير على الأرض وصانع رجال.

 

 

 

1\5 محمد (محمد صل الله عليه وسلم) - د.مصطفى محمود

 

 

مقتطفات من الكتاب:

 

وهذا محمد النبي وقد إجتمعت فيه كمالات بلغ في كل منها الذروة, فهو العابد المبتهل الذي يذوب خشوعاً ويفنى حباً, وهو المقاتل الصنديد الذي يتعرض لجحافل الموت ثابت القدم وألوف الفرسان والأبطال يفرون أمامه كالجرذان, وهو المخطط العبقري الذي يرسم الخطط فيتفوق على أهل الحرفة, وهو السياسي الحاذق الذ يحرك المجاميع ويمسك بمقاليد المشاعر بمهارة المايسترو والمبدع, وهو المحدّث الذي ينطق بجوامع الكلم, هوالأب,الزوج والصديق وهو صاحب الدعوة الذي يقيم نظاماً وينشىء دولة من عدم من قبائل وشراذم متفرقة لاتعرف إلا قطع الطريق والثأر والتفاخر بالأنساب, وهو برزخ الأسرار المكاشف بالملكوت الذي يستمع إلى الله وملائكته كما نستمع نحن بعضنا إلى بعض بالغاً بذلك القمة في علوم الظاهر وعلوم الباطن معاً وفي الوقت نفسه وهو الكليم الحليم الرؤف الصبور الباش البسام اللطيف المعشر,لاتمنعه الأعباء الجسام من ملاطفة الطفل والوليد فيحمله على كتفه راكعاً وساجداً وقائماً, ولا من مغازلة زوجه في حنان,لاينضب لعواطفه معين وكأنه يستمد من بحر, هذه الذات هي المعجزة.

 

 

 

2\5 محمد (ليست عظمة بل نبوة) د.مصطفى محمود

 

 

 

فالعبقرى هو من نبغ فى صفة أو مجال معين ولكن المصطفى كان نابها نابغا فى جميع المجالات.
والمصلح الإجتماعي من أهل الإجتهاد يخطئ ويصيب لا عصمة له ولا خروج من دائرة المحسوس.
أما الولي فكل حظه لحظة شفافية وإطلالة خاطفة من باب موارب ما يلبث أن يعود فينغلق فليس له عصمة ولا تبليغ ولا تكليف.
أما محمد النبى فقد كان بشرا ولكن ليس كباقى البشر فهو جليس ربه. الموحى إليه الذى لا ينطق عن الهوى فهو فى حضرة الملأ الأعلى يرى جبريل رأى العين ويسمع منه . هو برزخ بين الشهادة والغيب ونحن على شاطئ المحسوس لانكاد نطل على البر الآخر إلا فى حلم أو شطحة فكر أو كرامة, فهذا هو الفرق بين النبى والولى والمصلح الإجتماعى, فليس كل مصلح نبى ولكن كل نبى مصلح.

 

 

 

3\5 محمد (روح مشعة آسرة) د.مصطفى محمود

 

 

 

4\5 محمد (مسيرة كالإعصار) د.مصطفى محمود

 

 

 

5\5 محمد (محمد صانع الرجال) د.مصطفى محمود

 

 

 

أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدأ رسول الله, وحسبي من الحياة أملًا أن أتبع سنته وأدعو دعوته وأبعث في لوائه وأحشر على قدمه, صلوات الله وسلامه على سيدنا محمد إلى آخر الدهر.

 

لتحميل الكتاب مسموع MP3


التعليقات : 1

G. A.

مجهود و قراءه رائعه يا أماني... أحييكِ بشده
يـا ريت لو يكون ليكي حساب على الجودريز Goodreads.com علشان توصلي لناس أكتر مهتمه بمشروعك

أشكرِك
غاده

إرسال تعليق


أخي الكريم، رجاء قبل وضع أي كود في تعليقك، حوله بهذه الأداة ثم ضع الكود المولد لتجنب اختفاء بعض الوسوم.
الروابط الدعائية ستحذف لكونها تشوش على المتتبعين و تضر بمصداقية التعليقات.

المشاركات الشائعة